المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:24

مسدار رفاعة
احمد عوض الكريم ابو سن
رُفـَاعَه الرُبَّة قَافَاها البـَليب طَربـانْ
نـَاطح المِنُّو ميثـاق قلبي مو خَرْبـَانْ
فـوسيبْ السَواقي البي اللَدوب شَرْبانْ
بِلودُوْ بعيدة فـوقْ في بَاديةْ العُرْبـانْ

الربة : أي الخليط . ورفاعة كانت تعرف بهذا لاسم لانها تجمع العديد من العرقيات وتتعدد فيها الاجناس ، ومن الاقوال الشائعة " رفاعة الربة لا مسيد لا قبة " . البليب : اسم جمل الشاعر . الفوسيب : القصبة المخضرة التي تنبت منفردة في وسط الماء فتمتص كمية كبيرة من الماء ، والفوسيب ايضاً مرحلة من مراحل نمو العشب . اللدوب : أي الادوب ، وهو الثور الذلول المتمرس على جر الساقية .
***
رِجَالْ التَاكـَا بي جَاهُـن قَواسـيك هَانَتْ
مَسكْ فَجـاً عميـق والبَيدا ليك ادَّنتْ
عَلى الفي جِيدَا مَتْبور* البَرَاتىْ مَبــــَانتْ*
المَخَلوفـه ضَجَّتْ من دَويـكَ وعَانتْ
متبور البراتى : المقصود الذهب ويبدو انها مشتقة من كلمة تبر . والبراتي أي البرته قبيلة سودانية معروفة اشتهرت بالاشتغال بالذهب . مبانت : منسق ومنظوم
***
بِلْداتْ الكَموقَــة وحِلَّة السَــرَّافْ*
جـَاهِنْ دَاوِىْ دَنَّايْ المسَافَاتْ رَافْ*
يَاالضِيبْ* العَلِــي راس القَلـَــعْ هَرَّافْ
لاهْطَكْ* حَــرْ شَيومْ لُوْ قـرادْ ولاهُوْ قَرافْ
حلة السراف : حلة السروفاب غرب رفاعة . راف : مسرع . الضيب : أي الذئب ويشبه به الشاعر جمله . لاهطك : أي اجهدك وارهقك . القراف : وعاء من الجلد لحمل الحبوب وغيرها .
***

Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:25


***
عَقَبْ سَيـالُوْ قَدْ فُوقْ الحِلَيــةْ بَدينـا
قصدو الليلــة في باكريتـو يعد ينَـا
عَلى بلد العَلــى سِيدَكْ مَرَدَّومْ دينـَـا
ارَحْ يَا قُمــرِي في بَاقي النهار ودَّينـَـا
سياله : المقصود سيال ود فاطر . بدينة : حِلة شمال تنبول وقرب رفاعة .
***
حِفيراتْ السُنـُـطْ* جِيتنْ تَعومْ بي التَنْيـَــة*
نَاطِــحْ الشمْعَدانة عَديلَـــة مي منْحَنيــة
دِرْعَاتْ العَفَـــا* الكَبدْ العَسينْ* مِنْتنيـَــة
مـِــي لافْخَاكَ يَاتيس قُنَّةْ* بيكْ مِعتَنْيـــَـة
حفيرات السنط : اسم لحفائر معلومة . التنيه حيث ينثني الجسم ، وسط الظهر . العفا : العفاء هو الخلاء . العسين : نبات اخضر ينبت بعد هطول الامطار ، وتعني ايضاً الارض الرخوة المنخفضة وقد يغطيها النبات الاخضر . تيس قنة : القنة المرتفع وتيس قنة هو جمل الشاعر
***
عَقَبْ ود موسـى شَرْفْ اُمَّاتْ رقَاريِقْ* شُفـْـتَ
بَعَشومــاً سِمعْ نَقـْـرَة وقَطَعْتَ اللفتـه

بَعَدْ دَحَّــنْ جَرايدك ومِنْ شَقيقـكْ* خُفْتَ

واغْل* الاصـْـدَرتْ امْر القَضــَـا والإفتا
امات رقاريق : اسم مكان قرب حلة موسى . شقيقك : الشقيق هو السوط
***

Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:26


***
ايدين أب تِبــوبْ* شَقّيتْ وَعرْهِـنْ خَاترْ
جين لي ام عُودْ* تَجمِّعْ في النَقَـعْ* مَاكْ فَاتِرْ
الحـَافِظْ حضورَكْ ولـي غِيـابَكْ سَاتِرْ
اسرِع واغْلوْ ياالجَمَّـامْ قَفَاكْ مِتْمَاتــِـرْ*
أب تبوب : وادي يقع على خط عرض 57 / 14 شمال و 43/ 33 شرق . ام عود : حفير يقع على خط عرض 53/ 14 شمال وخط العرض 59 / 13 شرق . النقع : الارض الفضاء ، وايضاً المكان الذي تتجمع فيه الماء . متماتر : أي يتصبب منه العرق وهذا يدل على عراقة واصالة الجمل .
***
دِيكْ الشَـاقَّه* بانت ومِنهَّـا الحَمَريبْ
عُومْ بي الرَاحة اوعَى تَقطِّـعْ الدَمــَـريبْ*
ود جَمَل النِدِم عَنَاَّفي مُو كَهــَريبْ*
مَا هـُـوْ بَعيدْ عليك بلد ام حَنَانـَـة قـَريِبْ
الشاقة : الارض الجرداء . الدمريب : زمام الجمل . العنافي : الجمل الحر . الكهريب : الجمل غير الاصيل .
***
خـَـرَتْ القِدَة شَبْ فُـوقْ دَبَّة الاسـادْ*
حَسَن شيخْ طُرقِى يِنجي التيس من الحُـادْ
مَحْمـودْ الطَبَايــعْ ليـِّـنْ الاجْسَـادْ

جَميلاً بـي الظُرُوفْ فـوقْ النَدايِد سَـادْ
دبة الاساد : مكان دبة اسد
***
اجَمـَّــع بعد شــَرفْ الحِريحير* طـَارْ
داني بعيد وبي المَصَعي* وجرِيْ الحَارحـَار
علي جريعة البِنونـِي* ومِسكة أب مُحَّارْ*
لولَحْ راسو واتْمَرْعَفْ بَلا السَحـَّارْ
الحريحر : اسم وادي قرب دبة اسد . المصعي : سرعة الجري . جريعة البنوني : البنوني النحل والمقصود تشبيه تشبيه تقبيل المحبوبة بالعسل . مِسكة أب محار : أب محار هو التمساح والمعروف أن اجود انواع المسك تستخرج من التمساح ويكني الشاعر بذلك عن طيب رائحة محبوبته .
***
سيتْ لُوْ مقيلُو بي البَاكْرِيّة في الضَقَّال*
خَدْ لي هَجْسَة قُمُ فَاقْد السَحى* المَاقـَالْ
اليَبــَّس سراة السُرْعُـوْ ما هُوْ تْقَـالْ
لطيفْ قَامَة ادعَجْ واكُحَلْ الامْقـَالْ
الضقال : جمع ضقل وهو القطعة من جذع الشجر الجاف . السحي : الخجول . د
مسدار قوز رجب
الصادق احمد الحلال
شَدَّيتو رِكِبْ مِن قـُوز رَجَبْ باكْريَّة
نَفَى شَنْشُونو* واتْلحَّضْ بَلا الغَازيـِّة*
اسَلَّكْ فيهو لامِنْ وَخَّر الظَبْطيـّة
هَسـّعْ حَاكَى لي المِنْ كوستي شََال نَقْليــة
الشنشون : مايتبقى من الشعر بعد الجز . اتلحض : من لحض " لحظ " نظر بمؤخرة عينه يمين ويسار . الغازية : الفاجرة
***

Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:27


***
تيس القُنـَّة دَعْدَعْ بي الكَربْ واتْشَابَـى
قَطـَـعْ البَاحْ* مِغَبِى بِي وهَسـالُو* رَبَابَة
تَبْقَى عَليهـُو جَافِلْ مِنْ قِمِيــرى الغَابة
اهَجِم بِي البِقَطَّـعْ في البِطونْ سَاكْلَابَا*
دعدع : اسرع في سيره . الباج : أي الباحة وهي الساحة أو الفضاء المتسع . الهسال : الرسن ، والمعنى المراد أن هذا الجمل من فرط نشاطه شد رسنه وجذبه حتى صار وكأنه وتر الربابة . الساكلاب : الخنجر المعقوف .
***
اجَفَّـلْ بَعَدْ وَخَّرْ حِليلــةْ القُـوزْ
قَفَاكْ الحِرْتَـة والمجموع رَمَاهِنْ جُوزْ
يَاتيس قُنـَّـة اسْكُتْ اسْتَعِدْ لي القُوزْ
نيِتـِّـي اكـَزِّمْ* الرُّطَبْ الحَلايِن مُوزْ
اكزم : اقبل
***
لَفَخْ السَّمْـرَة* وادَّلى الـوِعيرْ* مِنْ ضَوْ
رَدَفْ الزَّرعَة* واتْصَعَّدْ هَبُوبْ الْهَـــوْ*
اُنْس الغيـرَا مَالَى في الشبابات هَوْ
خَلَّتْ ريقِـي قِرْقِدَّه* ولِهَاتـِـي " كَرَوْ "
السمرة : نوع من الشجر جيد الخشب يشبه السلم . الوعير : تصغير وعر ، صعب المسالك . الزوعة : ضرب من جري الإبل . الهو : الخلاء . القرقده : الجلد الجاف .
***
سَروبـَاتْ قُوز دَريش* جَاهِنْ جَريدُو مَشــوِّرْ
اتْعَقَّـلْ بَلا العَقَـبْ الرَوينَةْ* مدَوِّرْ
لَتيَبةْ المِدْلـِقْ* التوريقُـوْ* نَالُو يدَوِّرْ
امْسَـى جِرَاحَوْ مِنْ لَمَعـِي البِروقْ مِتْعوَّرْ
سروبات قوز دريش : السروبة هي شجرة الطندب وقوز دريش اسم لمكان معلوم قرب قوز رجب . الروينة : جمعها روائن وهي مجموعة وسرب من الحيوانات . المدلق : مكان جريان الماء . التوريق : عمود الساقية .
***

Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:28


***
داؤدْ والطُّـوالْ* جَاهِنْ يِسَـوِّي وَليلْ
عُسَّابْ السِّجَـارْ يـِزيدُو جِنْ وجَفيلْ
هَجيمْ دِكَّة المُـوشَينْ وطَبعــوْ رَزيلْ
خَلَّى قَفَاكْ يدَفِّقْ في الـزَراقْ ؤيسيِلْ
داؤد و الطوال : اسماء مناطق
***
تَقَّايْ* المَفّلخْ* شِلتُـو فِي مُشوارَكْ
جُوطْ وإجّـوجَى* لاَ سَهَّـعْ بَعيدْ مُتْرارَكْ
قَالْ لَيْ الهَسَـالْ كَانْ تَرْخـي مِنُّو يَسَاركْ
بوريكْ ادْعَجْ* النَقَعْ الفَتَقْ نَوسَارك*
تقاي : جمع تقية " تقه " وهي قطعة الارض تترك خالية من الزراعة لحفظ المحصول . المفلح : الوادي الذي تتعدد مسالكه واقسامه . واجوجى : سر بعزه وتفاخر . الادعج : شديد سواد عين مع اتساعها . النوسار : الجرح أو المرض والهزال ، والمقصود هنا مايسببه الحب من سقم وضعف .
***
المَارينبَـة* قَافَاهَا وقَبضْ لُوْ بُطَانَة
جُوطْ وإجّوجَى عرف أُم ريد بَعيــدا إدَّانى
عَلي سِتْ الْحَيـَـا الخَاتِـي الشَّرَازَة لِسَانَا
امْسَى يِحَاكِـى عَجَل الزَّادْ لَهَا قُبْطَانَا*
المارينبه : قلعة تقع في وسط البطانة . القطبان : المقصود هنا هو سائق القطار .
***
اُم بُتَّيخْ* بَدَتْ تحتْ الرِّهابْ الطَّالعْ
جَاهَـا يَحاكي في الشَّايـِل شُحُنْتو وقَالعْ
واغلْ الفَرُّو زَيْ بَـرقْ الصَّبيبْ الشَّالـــعْ*
عَطْشَاناً علي كمْعَـــةْ* بَراطْمُو مِهَالـعْ*
ام بتيخ : اسم مكان جهة المارينبة . الشالع : اللامع ، مشتقة من اللمعان والبريق . الكمع : التقبيل . مهالع : متعجل من شدة الشوق .
***
ادلَّى ام رَمادَة* وغَايَدْ المَكْســورْ
جَرَىْ بِي تنيتـو جَافِلْ مِنْ غُنَى البَاصُــورْ*
لَتيبة المِـدْلِقْ الجابَنْ مَعَالقُو* مِطُــــورْ*
اهَجِـــمْ دورا قُبَّـــــالْ ديدَبَانـَــا يــدورْ
ام رمادة : اسم موضع قرب وادي العطشان . الباصور : سرج الجمل . معالق الوادي : اعاليه . مطور : جمع مطر .
***
اجَفَّــــــلْ بَعدْ ما وَخـَّـــرْ العَطْشَــانْ*
تَقول شَرْبَـــــانْ كمنْقَة بيعتَــــرَنُو جِنَانْ
عَجـَــــلكْ تِرُّوْ يا المِقْـــــدِرْ بَعيدَكْ هَانْ
حَوّيتَكْ رِجــــــالْ الله وضَريـــحْ عُثْمانْ
العطشان : وادي العطشان .
***

Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:28


***
عَقَبْ عَطشَـــــانْ عَلى ومُطْمَرْ جَلالَه* الشَّامِرْ
إدَّفقْ بَلا الضُّــــــهرِي* أبْ سِحَابــاً عَامرْ
هَجيـــــمْ دِكَّة الفى عَصــــرُوْ مَالُوْ مقَامِرْ
ايَّا الصبّــــحَكْ مَحنـِـــــىْ وفُؤادَكْ ضامِرْ
جلالة : اسم موضع به مزارع وتكثر فيه المطامير " المطمورة هي : مخازن الغلال " . الضهري : المطر الضهري أي الذي يهطل في وقت الظهيرة .
المسدار والشعر العربي القديم
يشبه المسدار في اسلوبه الفني وتشبيهاته ومضمونه الاجتماعي الشعر العربي القديم وعلى وجه الخصوص الشعر الجاهلي نسبة لتشابه البيئة والواقع الاجتماعي لكلٍ منهما . والمسدار هو مادة فلكلورية تتمتع بالكثير من العناصر الشعبية ، وينشد الشاعر الشعبي قصيدته" المسدار" معتمداً على ذاكرته وغالباً ما يكون ذلك بقصد التغني والإنشاد على المجموعة ، ويتم تداول المسدار بالاعتماد على الرواية الشفهية . يعبر المسدار عن روح المجموعة وقيمها ويستعمل التشبيهات التي تنبع من بيئة القبيلة التي يعرفها أفرادها معرفة تامة ويستعملونها في حياتهم ويطربون لسماعها ، وتتبنى المجموعة هذا النتاج الشعري ، وتضيف إليه المزيد من مضمونها الثقافي وبذلك يصبح اكثر تعبيراً عن الجماعة وتذوب شخصية الشاعر في شخصية الجماعة .

Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:29


وكذلك الحال بالنسبة للشعر الجاهلي ، فقلد اعتمد في طريقة تأليفه وانتشاره على الرواية والانشاد ، فرواة الشاعر وهم أول من يستمع الى شعره واهم وسيلة لاذاعته ونشره كانوا ينقلونه بين المجالس والمحافل انشاداً لا قراءة ، رغم تدوينه وحفظه .
وقد ذهب بعض الكتاب الى ان الشعر الجاهلي شعر غنائي اعتمد الى حد كبير على الانشاد وارتبط بالموسيقى ، وهذه السمات تجعله اقرب الي الشعبية .
وكما هو الحال بالنسبة للمسادير والشعر الشعبي عامة ، يدور الشعر الجاهلي حول معاني تكاد تكون واحدة ، ويستقي الشاعر الجاهلي تشبيهاته وأخيلته والإطار الفني لقصيدته من روافد ثقافية مشتركة ومحددة .
هنالك عنصر آخر من عناصر التشابه بين الشعر الشعبي والشعر الجاهلي يرتكز على وظيفة الشاعر ووضعه الاجتماعي ، فهو الناطق باسم القبيلة والمترجم لأحاسيسها ، فهو يعبر عن نفسه ويصدر في ذلك عن قبيلة لانه يستمد مركزه الاجتماعي وسنده منها . وكانت القبائل العربية إبّان العصر الجاهلي إذا نبغ فيها شاعر احتفلت بذلك الحدث العظيم وجاءتها القبائل مهنئة .
وتعتمد المسادير في قوالبها الموسيقية على الرجز ، وكان العرب يستعملون فن الرجز في المقاطع القصيرة ، ويبدو انه حتى عندما لجأ العرب للتطويل في مقاطع الرجز كان ذلك لكي تكتسب مزيدا من المرونة في تناول الأقراص الشعرية ، وقد فعلوا ذلك لاحتياجهم اليه في القصص الشعبي وأخبار الفتوح ، وارتباط فن الرجز بالقصص الشعبي وخاصة بعد أن دخل عليه التطويل يقرب الشقة بينه وبين المسادير فهي عبارة عن قصائد مطولة من الشعر الشعبي .

Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى