المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:03

[font:da0b=Arial]المُسادير

كلمة المُسدار مشتقة من الفعل سدر بمعني ذهب او ورد ، وتحتمل هذه الكلمة عدة معاني مرتبطة بالاشتقاق الذي ذكرناه ، فالمسدار في البطانة " وسط السودان " يعني المرعى أو المورد الذي تتجه اليه البهائم . ولفروع وبطون القبائل المختلفة مسادير معلومة تسدر اليها مواشيهم طلباً للماء والكلأ , وقد استعمل عبد الله ابوسن شاعر قبيلة الشكرية كلمة مسدار في هذا المعنى حين قال :

عناق الاريل المسدارها جَبرة
تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة
أنا إن جَنَّيت قط ما ظنَّي بَبْـره[/font]


عدل سابقا من قبل Admin في 2013-09-28, 21:42 عدل 2 مرات

Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:03

[font:29d0=Arial]استعملت بعض القبائل الاخرى كلمة المسدار في هذا المعنى ، فقال ود ضحوية شاعر قبيلة الجعليين :

مادام بت أم قجة* واردة وصادرة بي المسدار
*وأم قجة هي الناقة.

وكلمة مسدار تعني القصيدة ، واستعمل هذا المعنى في القصائد الغزلية من فن " الدوباي " أو الدوبيت وقصائد المدح النبوي . وقد وردت كلمة مسدار في هذا المعنى في بعض المدائح النبوية مثل قصيدة "حاج الماحي " "شوقك شوى الضمير " التي يقول فيها:
الشمـس في العِصيَر ردّاها وجات الـعـِيـر يا اخواني بـــي تشمير* شيلو لِيْ المســادير

تشمير : شمر عن ساعده ، أي اجتهد .[/font]


عدل سابقا من قبل Admin في 2013-09-28, 21:41 عدل 2 مرات

Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:04

[font:954a=Arial]المسدار يمثل نوعاً معيناً من القصائد الشعبية التي تسير على نمط الرجز الرباعي، وهي شبيهة بالقصائد العربية القديمة ، وتعني بسرد ومتابعة رحلة الشاعر إلى ديار محبوبته . وقد تكون هذه الرحلة واقعية كما في مسدار " قوز رجب " للشاعر" الصادق حمد الحلال" ، أو خيالية كما هو الحال في كثير من المسادير . واحياناً تكون الرحلة مجرد رصد وتتبع لسير الحسان كما في " مسدار الصيد " للحاردلو .

وفي بعض الاحيان تكون هذه الرحلات زمانية تعنى بتتبع منازل وفصول العام مع ذكر عواطف الشاعر المتأججة ولوعته لفراق محبوبته . يدل هذا النوع من المسادير على معرفة ودراية تامة بعلم الفلك والظواهر الطبيعية المختلفة التي تواكب الانواء و " المنازل " المختلفة للنجوم ، وخير مثال لهذا النوع مسدار الشاعر"عبد الله ود شوراني" الذي يستهله بقوله :

غاب نجـــــم النَطِح* والحر علينا إشتدَ
ضَيـَّـقـْنـا وقِصر لَيلُو ونهــــارُوْ إمتدَّ
نَظِرة المنــــُّو للقانون بِقيـــت إتحدَّى
فتحـت عندي منطقة الغُنا الإنســَدَّ[/font]


عدل سابقا من قبل Admin في 2013-09-28, 21:40 عدل 1 مرات

Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:04

[font:bef4=Arial]يخبرنا الشاعر عن غياب نجم النطح واشتداد الحر وقصر الليل، وكل هذه الدلالات الطبيعية تصاحب " عِينة " النطح وهي مؤشر لدخول فصل الصيف و النطح : اول " عينة " من " عين " الصيف .

وكثيراً ما نجد أن المسادير تحكي قصة حول الشاعر وحبه ، وتصف مجبوبته وكيفية الوصول اليها ، وعليه يمكن اعتبارها شعراً قصصياً . الا أن عناصر القصة لا تكتمل في جميع المسادير رغم تغلب الطابع السردي على جزء غير يسير منها .[/font]


عدل سابقا من قبل Admin في 2013-09-28, 21:43 عدل 2 مرات

Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:05

يخبرنا الشاعر عن غياب نجم النطح واشتداد الحر وقصر الليل، وكل هذه الدلالات الطبيعية تصاحب " عِينة " النطح وهي مؤشر لدخول فصل الصيف و النطح : اول " عينة " من " عين " الصيف .

وكثيراً ما نجد أن المسادير تحكي قصة حول الشاعر وحبه ، وتصف مجبوبته وكيفية الوصول اليها ، وعليه يمكن اعتبارها شعراً قصصياً . الا أن عناصر القصة لا تكتمل في جميع المسادير رغم تغلب الطابع السردي على جزء غير يسير منها .

Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:05

واذا اخذنا كلمة المسدار بمعناها الشائع ، أي" القصيدة التي تحكي رحلة الحب " زمانية كانت أو مكانية وتطرقنا للمعنى الآخر الذي يرمز للمرعى والمورد ، يتضح الارتباط الوثيق بين هذين المعنيين ، فالإبل يشتد بها الظمأ فتشتاق للمورد العذب ثم تسدر إليه . وفي الصورة الثانية نجد أن الشاعر يشتد هيامه بمحبوبته ويزداد شوقه إليها ، فيسعى نحو ديارها مدفوعاً بحرارة الشوق ، حتى يصل فيطفئ ظمأ اشواقه بلقياها . ففي كلا الحالين هنالك ظمأ وشوق وارتواء غير أن الصورة الاولى حسية والثانية تمثل صورة معنوية ، ويتضح مما سبق أن هنالك تداخل وترابط نفسي يقارب بين المعاني المختلفة لكلمة مسدار ، كما يقارب بين موضوعه ومضمونه والشخصيات التي يرتكز عليها . فالشاعر والمحبوبة ، والجمل والبيئة التي تتم فيها الرحلة ، كل هذه العناصر تكوّن وحدة نفسية متداخلة يحاول الشاعر الربط بينها ما وسعه ذلك ، فالشاعر عندما يتذكر ما سيجد من متعة ونشوة عند وصوله ديار المحبوبة يعلم أن جمله سيصادف مثل حظه من المتعة والراحة ، وهو لا يتوانى في أن يبشر الجمل بذلك ،

Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:06

فمثلا الشاعر " احمد عوض الكريم ابو سن " يحدثنا في مسدار " الصباغ " كيف أن محبوبته تأمر من يقوم على خدمتها بأن يعنى بأمر جمل الشاعر ويوفر له " العلوق " الكلأ :
أرُبْطو الجـانا ضامر لا كَبد ولا كرشة
سحّار الغروب جيب لي العلوق بي الورشة
نفِّضـنْ المراتب ؤطرَّحن بـي الفُرشة
داير يبـرى جرحاً في القلب مُــو خرشة
وفي كثير من الاحيان لا تحتاج جِمال شعراء المسادير إلى التذكير بما ستجده من عناية عند ديار المحبوبة ، فهي لا تحتاج إلى من يحثها على السير إذ انها تتحرك بإيعاز داخلي ، فديار المحبوبة هي المرتع والمرعى الخصيب. ويصور شاعر " مسدار رفاعة " تلك الصورة تصويراً بارعا حين ما يحكي عن حال بعيره قائلاً :

ضهـر قلعة مبـارك جيتــو تلعب شد
منعت اللســَّة* والكُرباج وقولة " هد "*
علــى التالاك إحســان رزقو ما بِنْعد
يومك كُلـّو تمصع ما انلحــق اليك حد

اللسة : تحريك الدابة للسير ، هد : لفظة تقال للإبل حثا على السير . تمصع : تجتر الطعام

Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:07

في ما يختص بتسمية المسادير التي تحكي الرحلات المكانية ، عادة ما يطلق اسم القرية او المدينة التي تبدأ منها الرحلة على المسدار ، ويتضح ذلك في كثير من المسادير مثل " مسدار رفاعة " و " مسدار ستيت " و " مسدار الصباع " .

ويعتبر المسدار وثيقة هامة تبرز شتى العناصر الثقافية وتفيد كثيرا في دارسة تاريخ وتطور الادب السوداني وفي التغيرات الاجتماعية المختلفة التي تطرأ على البيئة السودانية .

وكما اسلفنا يوجد نوعان من المسادير ، احدهما يصف الرحلة عبر المكان ، والآخر يهتم بالزمان :

Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:08

المسدار المكاني :
مسدار رفاعة :
يهتم المسدار برسم خارطة الرحلة وبيان معالم الطرق مع ذكر وتوضيح القرى والمدن والجبال والوديان التي تقع بين بداية الرحلة ونهايتها ، واثبات هذه المواضع ومعالم الطريق لا يتم بطريقة عفوية ، بل يتبع الترتيب الطوبغرافي لهذه المعالم ، وهذه الخاصية من خواص المسدار تضع بين يدي المتلقي معلومات جغرافية متكاملة عن البيئة التي تدور فيها احداث المسدار.
المسدار الزماني :
مسدار النجوم لعبد الله ود شوراني :
يمثل هذا النوع من المسادير سجلاً حافلاً بالظواهر الفلكية وما يرتبط بها من تغيرات في المناخ وطبيعة الارض وفقاً لتداول الايام والفصول ، هذه الثقافة البدوية التي يرصدها ويصورها المسدار الزماني خير تصوير ترتكز على التقسيم الفلكي الذي انتهجه العرب ، فالسنة تنقسم إلى اربعة فصول ينقسم كلٌ منها إلى سبع " عينات " وكل عينة تستمر حوالي ثلاثة عشر يوماً بالتقريب .

Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:08

ويكون تقسيمها كالأتي :
" عين " الصيف هي :
النطح ، البطين ، الثريا ، الدبران ، الهكعة ، الهنعة و الذراع .
وتتكون " عين " الخريف من :
النترة ، الطرفة ، الجبهة ، الخيرصان ، الصرفة ، العوا و السماك .
"عين" الشتاء هي :
عريج ، الغفر ، الزنبان ، الاكليل ، الشولة ، البُلد والنعايم .
" عين " الربيع هي :
سعد ذابح ، سعد السعود ، سعد الاخبية ، سعد بُلع ، الفرق المقدم ، الفرق المؤخر والحوت .
ومجمع هذه العين ثمان وعشرون .
يتكون مسدار النجوم لعبدالله ود شوراني من ثمان وعشرين رباعية شعرية بحساب رباعية واحدة لكل " عينة " . يتتبع المسدار فصول السنة الاربعة ، ويعدد عين كل فصل من هذه الفصول مبيناً ما يصحبها من تغيرات مألوفة في بيئة الشاعر ، فإذا اخذنا الرباعية الاولى التي ورد ذكرها في السابق والتي يقول فيها الشاعر :
غاب نـــم النطح والحر علينا اشتدَّ
ضيَّقنــا وقِصر ليلــو نهارو إمتدَّ
نظِرة المنو للقــانون بقيت إتحدّى
فتحت عندي منطقـة الغُنا الإنسدَّ

Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:09

يخبرنا الشاعر في هذا المقطع عن غياب نجم معلوم واشتداد الحر وقصر الليل وطول النهار ، وكل هذه الدلالات الطبيعية تصاحب " عينة " النطح وتنذر بدخول فصل الصيف . ويصف كل " عينة " يمر بها الشاعر في رحلته الزمانية ويعدد الظواهر التي تصاحب هذه العينة . وإذا كان المسدار الذي يصف الرحلة المكانية يعطي مسحاً جغرافياً لطبيعة الاقليم الذي تتم فيه الرحلة ، فالمسدار الزماني يعطي مسحاً مناخياً وفلكياً للعام الذي تتعاقب ايامه على الشاعر .
تمثل الثقافة التي نجدها في المسادير نوعاً من المعرفة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالحياة فهي بمثابة الضرورة المعيشية ، فالمعلومات الفلكية والمناخية المتضمنة في " مسدار النجوم " توجه إلى مواعيد الزراعة والحصاد وغيرها من الاشياء التي ترتبط بحياة الناس . وكثيرا ما يتم التوجيه والتعريف بعلم الفلك على يد رجل عالم بأمر الفلك يسمونه " النَجّامي " في مثل هذه البيئة البدوية ، ولهذا العالم مرتبة ومكانة مرموقة بين الناس فهم يستشيرونه في مواعيد الزراعة والحصاد والزواج والاسفار وغيرها من الامور المتعلقة بالمناخ وظواهر الطبيعة ، فهو بمثابة ضابط الزمن بالنسبة للمجتمع البدوي الذي يحتاج لمن ينظم علاقته ومعاملاته مع الطبيعة .


Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:09

بعض المجتمعات البدوية تسمي هذا الفلكي " السوسي " ولعلها مشتقة من الفعل ساس ، أي قام بالأمر . في الرباعية التالية من شعر البوادرة تتضح وظيفة " السوسي " كضابط للزمن ومُوقِّع للمنازل . يقول الشاعر متغزلاً :

أخبــار ذِكْركْ الفي خسوســي*
وصلن عندي محفوظات بقن في الدوســي*
القت سيف برنجو* ومحددنــــــو لبوســي
خلن قلبـي يلعب زي نتيجة السوسـي*
خسوسي : أي التي تخصني ، الدوسي " الدوسيه " : الكلمة الفرنسية المعروفة وهي بمعنى سجل أو دفتر ، برنجو : لعلها من كلمة برنجي التركية الاصل ، وهي بمعنى ممتاز أو اول ، السوسي : الفلكي.

Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:10

شعراء المسادير :
احمد عوض الكريم ابو سن : تاريخ الميلاد : 1908م
مكان الميلاد : ريرة بالبطانة " وسط السودان "
القبيلة : ينتمي إلى قبيلة الشكرية " فرع السناب " .

الصادق حمد الحلال : لقب واشتهر ب" أب آمنة "
مكان الميلاد : الصفيا بالبطانة " وسط السودان "
القبيلة : ينتمي إلى قبيلة الشكرية .

عبد الله حمد ود شوراني :
مكان الميلاد : الفزاريات بالبطانة " وسط السودان "
القبيلة : ينتمي إلى قبيلة المرغوماب فرع الناصحاب .

العاقب عبد القادر موسى :
مكان الميلاد : قيلي .
القبيلة : ينتمي إلى قبيلة الشكرية .

ابراهيم الفراش :
تاريخ الميلاد : 1847 م
مكان الميلاد : بربر " نهر النيل "
القبيلة : هو من اصل مصري .


عبد الله ابوسن :
هو إبن شيخ الشكرية احمد بك عوض الكريم ابوسن الذي ولي حاكماً على مديرية الخرطوم والجزيرة ، وهو اول حاكم سوداني يتولى هذا المنصب ، ولد عبد الله ابان العهد التركي وعاش جزء غير يسير من حياته في عهد المهدية ، توفي في عام 1909م .


Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:10

البيئة والتشبيهات :
يرتبط الشاعر الشعبي بالبيئة من حوله ارتباط وثيق ، ويتفاعل معها وينفعل بها ، فهو يعرف طيورها بأسمائها وخصائصها ويعرف زرعها في مراحل نموه المختلفة ، حيواناتها ووديانها .....الخ . فالعلاقة بين الشاعر وبيئة علاقة شبه انسانية تتسم بالتفاعل والحوار . فمثال لذلك العلاقة بين الشاعر وجمله ، فالشاعر يتغزل في جمله ، ويفتخر بأصالته ، ويتحدث إليه ، ويستمع إلى حدثه ، ويشكو اليه ، ويصغي إلى شكواه ، ويحزن لمرضه .

يتضح مما تقدم انه قبل تفهم التشبيهات الصادرة عن البيئة لابد من فهم علاقة الانسان بالطبيعة في هذه البيئة ، فتذوق التشبيهات المتضمنة في شعر المسادير بكل ابعادها يستوجب في المكان الاول ادراك هذه الصلة التي تربط الطبيعة بالانسان والانسان بالطبيعة .

التشبيهات التي ترد في المسادير هي في الغالب نفس التشبيهات الشعبية المتداولة بين العديد من القبائل وفي انماط مختلفة من الشعر الشعبي السوداني ، فالحس الشعبي متشابه وهو مستمد من بيئة تكاد تكون متشابهة ، ومن النادر أن تجد تشبيهاً يعتمد على الحس الفردي للشاعر ولا يستمد وجوده بطريق مباشر أو غير مباشر من الحس الشعبي . وحتى هذا النوع من التشبيهات تتبناه المجموعة وتعيد صياغته في قوالب مختلفة وبذا يخرج من الفردية ويتحول إلى نطاق الشعبية .

Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:11


هذا النوع من التشبيهات قليل في المسادير ونورد منه على سبيل المثال هذه الرباعية التي يشبه فيها الشاعر " احمد عوض الكريم ابو سن " جمله في سرعته بمن يقوم بعملية تهريب توقعه تحت طائلة القانون وتجعله يجتهد في الهرب والفكاك من السلطة :

شَافْ ضَهَرْ أمْ سَريبة وسَوَّى قودْوْ رحيحْ
دَهْمـَانيتُوْ جَاهَا مطبـِّق المُرّيَـــح
تَقول دِيكْ النِعـام الشاف بنات الريـِحْ
ولاّ الهَرَّبْ الممنوع بَلا تَسْريــــحْ

التشبيهات التي نجدها في المسادير تتسم بالتكرار ، والاخيلة التي تستمد كيانها منها متقاربة ومتشابهة ، ومن الصور الشائعة تشبيه المرأة بالصيد والمهر والزرع في اطوار نموه المختلفة وبالحاكم والقائد ورائحتها بالمسك ونفسها بالدُعاش وهو رائحة المطر ، ويشبه الجمل في كثير من الاحيان بالنعام والسكران والسحاب .

ومن تشبيهات المرأة :
تشبه المرأة بـ " البُرّيبة " وهي الصيدة :
طِريتْ بُرّيبــــــــة الوادي أب عَســـــــــَاين
تَريع القَلبْ صحيـــــح وِكتينْ تعايـــــــــــن

Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:12

ومن تشبيهات المرأة بالزرع في مراحله المختلفة :
شبهت المرأة بـ" اللتيبة " وهي القصبة المخضرة النادية :
لتيبـــــــاً سيلُه يدلِق لي النهــار ما تْجاففْ

وشبهت كذلك بـ " الفوسيب " الذي تسقيه السواقي التي يديرها الثور المتمرس :
فوسيب السواقــــــي البي اللدوب شَرَبـــان

كما شبهت بما يزرع في الارض القرير وهي اجود انواع الارض :
مَسَاكْ شَتـــل القرِيرات العروقـــــــــو رَوايا

وتشبيه المرأة بالمهرة ، وفي هذين البيتين يخاطب الشاعر جمله قائلاً :
رُباط الشايــــــــــــــة والعيش العليهو مماقِر
جابك بدري عند تابـــــرْ السبيكــــــــة وعاقر
العاقر : أي التي لم تلد .
وكذلك شبه شعراء المسادير المرأة بالقائد :
عند القائد الصـــــــــــفَّّتْ جِنودوْ مِحاربــــــــة
تَلقى التاج يلَصــــــــــــِّف والنياشين ضاربة .

Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:14


كما تشبه بالحاكم الذي يقضي ويصدر الاحكام :
واغْل الاصدرت أمر القضــــــــــــــــــــا والإفتا
وفي بعض الاحيان يوصف هذا الحاكم بانه جائر :
الحاكِمنــــــا جَور من غير سُؤال وجنيـــــــــة
مُهرة عِدة تقدل بي العنــــــــان مَتْنيـــــــــــــة

Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:14

وفي وصف الجمل نجد كذلك العديد من التشبيهات المتشابهة والمتكررة ، فتكثر صورة النعام الهارب أو الذي تطارده الوحوش أو تفزعه الاصوات . في الشطر التالي يشبه الشاعر جمله بالنعام الذي أفزعه صوت الطبول :
سِوسيــــــــــــو* النِعام الزعزعنـــــــــــو شَرِاتي
*سوسيو : لفظ دارجي يطلق على صغير الدجاج او النعام
وفي البيت التالي يشبه الشاعر جمله بديك النعام المَسَّربْ أي المطارد أو الذي تطارده الخيول :
تقول دِيك هِضْلِمــــــــــــاً بي الخيل مَســــــــرَّب
وكذلك شبه الجمل بالسحاب وبـ " تيس الرواين " أي قائد الظباء ، ويكثر في المسادير تشبيه الجمل بالسكران ومثل قول ود الفراش :
قَطَع دَنَّايْ ســِرِىْ وفات العرايــش
تقــول سكران يلـج في خَبُّو دايـش

Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:15

وفي الاونة الاخيرة انبهر الشاعر الشعبي بالصورة الحضرية الوافدة اليه من المجتمع المدني وجعل منها مرتكزاً جديداً لتشبيهاته ، ويكثر هذا النوع من التشبيهات في مسادير المعاصرين من الشعراء امثال احمد عوض الكريم ابوسن والصادق حمد حلال ، ويشبه " ود حلال" جمله " القمري " بالقطار في سرعته حين يقول :
تقـول القمري الشايبة الفاجِر الهجلوبـة
ولاّ الطبَّ في الباقيـر ؤوجَّه سوبــا

وشبهت حركة كف الجمل عند الإسراع في الجري بماكينة الخياطة ، يقول " ابراهيم الفراش" واصفاً سرعة جمله :
عَتـــُودْ الدْقَدقْ المــِنْ قَامْ نَشِيط
عصــاقيلاً تَخَلِّي الكــُور يعيِّط
تقُولبْ إيدك تقول مكنة مِخَيِّـط
بلا سِـت ريدي ما أظِنـَّك تَبَيِّـتْ


Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:15


وهنالك جانب آخر بلغ فيه شعراء المسادير غاية الابداع والروعة وهو تصوير الانفعالات وخلجات النفس ، ولاشك أن الخروج بالتشبيهات من طور تصوير المحسوسات إلى المعنويات يستلزم مقدرة فائقة ، وقد عمد بعض شعراء المسادير إلى خلق تمازج وانسجام تام بين عناصر الطبيعة والانسان ، وتمكنوا من خلال ذلك من تصوير انفعالاتهم من شوق ولهفة ورغبة ورهبة ، وفي هذه الابيات يشبه الشاعر شدة شوقه ولهفته عند رؤية محبوبته بالجمل قبل تقديم العلوق إليه ، فالجمل عند رؤيتة للعلوق يفقد صبره ويزداد تلهفه ويشرئب بعنقه فكأن الشاعر يحس وجدان الجمل :
مشيت وجيت لقيت دَلُّو السلوقـيْ

يجوني الناس يِعِجُّــو يقيفُو فوقي

شاكي الغَلبـة لاكين جَدَّ شوقــي

مِتِل جمل العَلـوق كُل حين أهَوقِي

تتسم التشبيهات في المسادير بوجه عام بأنها مستمدة من البيئة البدوية الرعوية نسبة لارتباط المسدار بالأسفار وحياة الترحال و" الشَيوم " نحو ديار المحبوبة ، وعادة ما تكون تلك الأسفار بالإبل فهي الوسيلة المتاحة للسفر ، ثم ارتباط الإبل بالحياة الرعوية البدوية جعل المسادير تدور في فلك البادية ، لذلك نجد أن الكثير من التشبيهات التي تعرضنا لها من صلب الحياة البدوية .


Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:19

نماذج من شعر المساديــــر

مسدار الصُباغ
للشاعر احمد عوض الكريم ابوسن

دَنَّــاىْ القَفـَارات*ْ البِعرْف العوم
نَقضـتَ عليقْتُو بَاكرْْ بيهو قَصْدي شَيوم*
كـان سَهَّل علينـا الواحد القيُّـــوم
بَشوف بُوْ الكـافي قاعِد ومِنْ وسِطْ مقسوم
القفارات : السهول ، الشيوم : الرحلة إلى ديار المحبوبة
***
لَيْ تعبنـاً مطِّولْ مِنُّو خِلاي حَابْسـُو
جِبتـُو الليلة وتْبوبَحْ ضَرَبْ فوقْ يَابْسـُو
ابو خَداً بيلْمـَع بالغضب مــُو عَابْسُو
مِتْـوطي الحِشـَمْ تُوبْ المَحامِدْ لابْسُو

Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:19


***
مَرَقْ مخَلـوفْتُوْ وقَيت*ْ فُوقُوْ لَشَّق*ْ طَافـُوْ*
شَدَّيتــُو ومغَيت ســير القُشاطْ في هَافُو
عَشِيّــة رُقَادِي عِند الكامـلات اوصَافُو
افْدَعْ جِيد واهْيـف وعَاليـَات ارْدَافُو
وقيت : هيأ ، لشق الطافة : رفعها لتستقر وترتاح فوق سنام البعير، الطافة : هي الحشية التي تشد فوقها المخلوفة وهي تصنع من الجلد وتوضع بين الجمل والمخلوفة حتى لا تؤذي المخلوفة ظهر الجمل .

***
مِنْ الشــَايَة* قَامْ هَابِر* بِي كَاربْ الزومْ
عَارفْ اليــُوم مِباشْرك بِي دَفَاق الدُّوم*ْ
عَلىِ الحَاويِّتو هـَامْ مردَهْ أب شَراياً كُومْ
سيت الدَابِـي جاك وتْسِوسِو البـَعَشوم
الشاية : حبل يقيد به الجمل من رجليه ، هابر : من الفعل هبر أي انفك وانطلق، الدوم : أو الدومات اعلى الرأس ، والمعنى أن الشاعر يتوقع أن يتصبب العرق من رأس جمله من شدة سعيه نحو ديار المحبوبة .
***

Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:20

غِشيتْ عِدْ الصُّبـــــَاغْ نَشَّـــحْتُو فِيهُو نَشَاح*ْ
خَتَرْ واتــــــــــــِوَجَّه الغَافي المِسِن لُوْ وِشَاحْ
النشاح : مجرد تذوق الماء ثم المنع منه دون ارتواء.
عَلي سِيدْ الجمـــــــــال ابُوْ مُدْفعـــــــاً رَشَّاحْ
قَنَّبْ يِحـــــــَاكي في تِعلْ الخــــــــــَلا الكَشَّاحْ
***
جَاءُ بــــــَاري الْعُطـــاش تِيس الرَوايِن* دَاحْ
كُورُو يَجِضْ مِتــــِل كَلــــــــــــْب الخَلاَ النَبَّاحْ
هَجـــــــام دكة*َ الرَعْنــــــــــاْ* امْ عَبيراً فاحْ
مَصـــــــَعْ واتْهبْلع* الرِبْد* الوَطَاطــُو صَباحْ
الرواين : جمع روينة وهي السرب من الظباء أو حمر الوحش ، الدكة : مكان نزول العرب ، وهي المرتفع من الوادي وعادة ما ترمز لديار المحبوبة . الرعناء : أي الرنعاء وهي الفتاة البضة اللدنة ، المصعي والهبلعة : ضرب من سير الابل ، الربد : النعام .
***

Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:23


***
وَخَرْبِي القـــِرُون شَافْ أمْ عِشَيـــرة زَوالْ
قَصـــــــْدو يَقَصِّرْ النَقَع الشِـــــــروفُو طُوَالْ
عَلي هجيـــــــم الدكَكَا متُوتْلـــــة بِي الدَوَّالْ
شَدّ هَســـــــِالو شَّمر ؤشَنَّقْ الســــــــروالْ
القرون : اسم لقلعات بين أب قرف والعطشان تقع على خط عرض 52/13 شمال وخط الطول 23 شرق . ام عشيرة : اسم موضع في نفس الجهة . متوتلة : متراصة ومتتالية . الهسال : الرسن .
***
عِنْد الــــــوادي هَا الايِدُو جَاتـــــــــــــُو تَقِنْ
قَطَعْ في رَاســـــــُو كاس مَنْتــَة وقَزَازَة جِنْ*
عَلى هجوم السَحِى ألما بجيبْ كلام غِير حِنْ
كَضـــــــــَمْ القِيدْ وحِس كُورُو جَوالسُوْ تَطِنْ
المنتة والجن : انواع من الشراب المسكر .
***
بينَــــــك وبيِن بِلـــــودْ العِنْدو فُوقْنَا حَقوقْ
جَاكْ صَيَّا*ً مَفَاســــــِح وفي وطَاطُو شِقُوقْ
عَلى سُكــــــــّرْ نبات الفي العِــــلبْ مَدْقُوقْ
قَمــــــــــــاري الجَالسَة خَلّيتِنْ يَسَوّنْ قُوقْ
الصي : الفلاة
***

Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسادير " عناق الاريل المسدارها جَبرة""تحدِّثني حديثاً كُلوْ عَبرة "

مُساهمة من طرف Admin في 2013-09-28, 21:23

شَافْ شـــُوشْتْ الحَمَرَّب*ْ وليها فَاسِحْ عَاقْتُو*
دَرَعْتَ الســـوطْ عَلى سَرجُو ولِمِس حَراكْتُو
عَلى هَجيــــــــــم المَسرَّحْ عَابِدْ دلالو وفَاقتُو
رَحَلْ واتْشـــَابَى الشَبَّاك قَطَـــــــــــعْ عَلَّاقتو*
شوشة الحمرب : قطعة من ارض البطانة ، ولعل تسميتها ترجع الى نبات الحمريب وشوشته هي اعلى جزء منه . فاسح عاقتو أي اسرع في جريه نحوها ، العلاقة : حلقة في انف البعير .
***
قَصَدْ العُقـــــــدة فات بِي سَافــــــــل الرَتَّاجْ*
جَاء نَاطحْ الحَــــــــاكِم اللابس البِدل والتاجْ
تيس الحِنــــــُّو* الهبَّرْ شـــــــــــِروكْ القَاجْ
قَيَّل فيهــــــــــــا قَبْل الحَر يجيب لي ازعَاجْ
مَابــــــــي النزلة ضــــــَرَّاع النَقيبات*ْ سَاجْ*
دَاير الفــــــي الجِدلْ طابقــة السُوار والعَاجْ
يِكشِّرْ نايبــــــو في ارض الحَصَى أب دَهَّاجْ
مَا خَصَّاهــــو في الهُرْبَة* المِســــِى مُدْهَاج*ْ
الرتاج : اسم منطقة ، الحنو : المرتفع أي المكان العالي . النقيبات : جمع نقيب وهو الطريق في الجبل أو الخلاء ، ساج : رفض النزول واخذ يدور حول نفسه من فرط نشاطه ولعلها من سج أي اندفع في فعله من غير تواني ، ونقول في العامية أن فلان " سج ولج " . الهربة : الارض المشققة ، مدهاج : من الفعل دهج أي حطم .


Admin
Admin

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 26/09/2013

http://hilalii.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى